منتديات رحيل

همسات الحب و الرومانسيه
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 افضل لاعب في تاريخ مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همسه
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1266
البلد : ( غريبة جئت ، غريبة عشت ، غريبة أذهب للقبر )
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

مُساهمةموضوع: افضل لاعب في تاريخ مصر   الخميس نوفمبر 20, 2008 1:49 am






انتشرت فى الاونة الاخيرة موضة مقارنة ابو تريكة بالخطيب


ووصفهم بانهم اعظم اللعيبة فى تاريخ مصر

طبعا دا غلط وظلم لان على مدار التاريخ فى لعيبة جامدة جدا اخرى ويوجد بعض الخبراء من يقولون ان لولا وجود مصطفى عبده مكنش الخطيب ظهر هذا الظهور الكبير

وابوتريكة مكنش هيظهر لولا وجود قوى حواليه وفى هذا الموضوع هنستطلع اسامى لاعبى مصر الافذاذ:


محمود الخطيب:احد اكثر اللعيبة خلقا وادب ولعبا ومهارة واللعيب الوحيد المصرى اللى اخد احسن لاعب فى افريقيا



كان مجرد ان الخطيب يقوم ويسخن كفيل بتغير شكل الماتش 180درجة فالخطيب احد اللعيبة اللى مصر وافريقيا مش هتنساهم


حسن شحاتة:معلم الكرة المصرية
هو صاحب أشهر هتاف كروى فى الملاعب المصرية .. هو كبير المعلمين فى مدرسة الفن والهندسة .. وتحتفظ جماهير الكرة حتى اليوم هتافها له .. حسن شحاتة يا معلم .. خلى الشبكة تتكلم وعندما أراد الاعتزال .. طلبت منه جماهير الكرة التراجع فى القرار وهتفت حسن شحاتة يا حبيبنا وحياة كريم ماتسيبنا
حسن شحاتة .. مع خمسة أجيال فى الزمالك ومع ثلاثة أجيال فى فريق مصر القومى .. ففى الزمالك لعب مع حمادة إمام ونبيل نصير وعمر النور والجوهرى الكبير وسمير محمد على مارا بالأجيال التالية وآخر جيل نصر إبراهيم وسعيد الجدى .
حسن شحاتة هو اللاعب المصرى الوحيد الذى حصل على لقب أحسن لاعب فى آسيا ، عندما كان يلعب عام 1971 لنادى كاظمة الكويتى وصعد به من الدرجة الثالثة إلى الثانية إلى الأولى وكان بارزا حتى أنه تم تجنيده بالقوات المسلحة الكويتية وأشترك مع المنتخب الكويتى فى بطولة العالم العسكرية فى بانكوك بتايلاند ثم أسترك مع المنتخب القومى الكويتى فى البطولة الآسيوية واختير كأحسن لاعب فى آسيا و ايضا حسن شحاته هو افضل لاعب في افريقيا ايضا 1974 في بطولة كاس الامم الافريقيه التي اقيمت بالقاهره.
ولد حسن شحاتة فى 19 يونيو 1947 ونشأ فى أسرة رياضية ، وجو رياضى يسوده الحب ، وبدأ يمارس الكرة منذ كان فى العاشرة وهو طالب فى المدرسة الابتدائية بكفر الدوار .. ثم فى مدرسة صلاح سالم الثانوية التجارية ثم أنضم لنادى كفر الدوار أحد أندية الدرجة الثانية ، وعندما دخل التليفزيون مصر كان حسن شحاتة عمره 13 عاما .. لاعبا موهوبا يعشق الكرة وصوت الكابتن لطيف ونجوم الزمالك حمادة إمام وطه بصرى ويكن وعمر النور .. لعب حسن شحاتة بالصدفة ضمن منتخب بحرى فى مباراة تجريبية أمام المنتخب القومى .. وبعدها عرض عليه المهندس محمد حسن حلمى مدير الفريق القومى فى ذلك الوقت الانضمام للزمالك .. ووافق الناشئ على ذلك .. وكان عام 1966 قد بدأ ينتصف وهنا شارك حسن شحاتة بعد وصوله القاهرة فى نوفمبر 66 فى أول تقسيمة للزمالك ولعب بجوار حمادة إمام وفاز فريقه 4 / صفر أحرز هو ثلاثة أهداف .
اندلعت حرب يونيو 67 فتوقفت الكرة فى مصر وأنضم حسن لنادى كاظمة الكويتى بناء على اتفاق مع نادى الزمالك .. وسرعان ما تم ضمه للمنتخب القومى المصرى عام 69 حيث لعب أول مباراة دولية ضد ليبيا وحضر خصيصا من الكويت وتألق وفازت مصر وصنع حسن شحاتة الهدف الوحيد لحنفى هليل لاعب المحلة .. ومنذ ذلك الوقت لم يبعد حسن عن المنتخب وأصبح اللاعب رقم 1 الذى يوضع فى التشكيل ثم يتم البحث عن باقى الفريق القومى .. وخلال مشواره مع المنتخب لعب 70 مباراة دولية و4 دورات أفريقية ووصل مع المنتخب القومى إلى أوليمبياد موسكو 1980 ولم تشترك مصر .
الطريف أن حسن شحاتة عاد إلى مصر قادما من الكويت فى أكتوبر 1973 ولعب مباراة واحدة مع نادى الزمالك 5 أكتوبر وبعدها قامت حرب 1973 .. وبعد الحرب أقيمت الدورة الأفريقية فى القاهرة 74 وحصل حسن شحاتة على وسام أحسن لاعب فى هذه الدورة .
وخلال مشواره مع الكرة فاز بلقب أحسن لاعب فى آسيا عام 70 وأحسن لاعب فى أفريقيا 74 وأحسن لاعب فى مصر 76 وكرمته الدولة فى عيد الرياضة 1980 ومنحته وسام الرياضة من الطبقة الأولى


فاروق جعفر:الماكر ملك النص


احد اكتر اللعيبة فى مركز خط الوسط اللى ميتعوضوش
... ملك النص .. استطاع بلمساته الجميلة و دهائه أن يستحوذ على قلوب كل الجماهير باعتباره أحد المواهب الفطرية الجميلة. بدا مشواره مع الكرة في حي المنيرة و ضمه حمادة الشرقاوي الى نادي الزمالك .. و لعب للفريق الأول و عمره 16 سنة و نصف السنة زز و كانت أول مباراة له أمام الترسانة في عام 1968 في عيد العمال .. صنع فاروق جعفر شهرته خلال لقاء القمة موسم 1970\1971 و الذي لم يكتمل بسبب أحداث الشغب نتيجة اعتراض و احتجاج مروان حارس الأهلي بعد أن سجل فاروق جعفر فيه هدفا من ضربة جزاء.
حصل فاروق مع الزمالك على 3 بطولات كاس مصر أعوام 1975 و 1977 و 1984 و بطولتي الدوري موسمي 1977\1987 و 1983\1984 بجانب انه نال لقب " أحسن صانع ألعاب " في مصر أكثر من مرة و اعتزل الكرة بعد مشوار طويل
النقاد كانوا بيقولوا حطوا فاروق جعفر واى عشر لعيبة كمان



مجدى عبد الغنى:اول اللعيبة المصريين فى مركز خط وسط المدافع ومن بعده فتح لهم الطريق

وفتح طريق الاحتراف وكان من احسن افضل عشرين محترف فى القرن العشرين


اكرامى:وحش افريقيا احد افضل الحراس على مستوى العالم


اكرامى فى ماتش العودة ماتش كوتوكو فى غانا صد خمس اهداف محققة ولولا توفيق ربنا ثم اكرامى مكنش الاهلى خد البطولة دى


مصطفى عبده:بدأ مشواره مع كرة القدم فى نادى شمال القاهرة عام 1968 وانضم لناشئى الأهلى تحت 17 سنة عام 1970 ولعب للفريق الأول بعد سنة واحدة وكانت أولى مبارياته مع الفريق عام 1971 أما منتخب دبى وديا بإستاد مختار التيتش ونجح فى إحراز هدفين ليفوز الأهلى 3/صفر ويبدأ نجم الأهلى رحلة تألقه مع القلعة الحمراء .
ستاد الإسكندرية شهد أول مباراة رسمية للمجرى مع الأهلى فى بطولة الدورى العام فى شهر أكتوبر عام 1972 أما الأوليمبى وانتهت المباراة بالتعادل 1 / 1 .
انضم مصطفى عبده لصفوف المنتخب الوطنى عام 1974 بعد أن اختاره ديتر كرامر المدرب الألمانى ضمن تشكيلة الفريق الذى خاض منافسات بطولة الأمم الأفريقية بالقاهرة ولعب أولى مبارياته أمام أوغندا وانتهى اللقاء بفوز مصر بهدفين مقابل هدف واحد .
قضى نجم الأهلى السابق 17 عاما فى الملاعب ولقب بالمجرى والصاروخ نظرا لمهاراته العالية وسرعته الفائقة وتمريراته العرضية المتقنة ..
حصل مصطفى عبده مع الأهلى على 10 بطولات دورى عام بالإضافة إلى الفوز بكأس مصر خمس مرات ونال مع الأهلى بطولة أفريقيا لأبطال الكئوس 3 مرات وبطولة أفريقيا أبطال الدورى مرة واحدة .


مصطفى يونس:"بيكنباور" الكرة المصرية


.. يعد محمد حسن حسين يونس (مصطفى يونس) واحدا من أفضل المدافعين الذين عرفتهم الملاعب المصرية والأفريقية وتميز بتناسق طوله الفارع مع وزنه مما أعطاه ميزة إجادة ألعاب الهواء فى منطقة الجزاء فكانت هجمات الفرق المنافسة تتحطم على أقدامه ورأسه وقد أعطى مصطفى يونس الأداء الدفاعى شكلا جماليا رائعا.
. بدأت علاقة مصطفى يونس بالنادى الأهلى عام 1969 حين انضم إلى صفوف الناشئين من خلال أبو الناشئين مصطفى حسين رحمه الله فتلقى على يديه أول درس فى الانتماء والولاء للفانلة الحمراء كما سانده كثيرا الكابتن ميمي عبد الحميد . أما مستر هيديكوتى فكانت له البصمة الكبيرة فى حياة مصطفى يونس وصقل موهبته وحال بينه وبين هواية المراوغة أمام منطقة الجزاء لخطورتها وكم من مرة وقع عليه عقوبة الخصم فى كل مراوغة له بالمنطقة الخطرة.
. أول مباراة رسمية لمصطفى يونس كانت فى موسم 72 – 1973 أمام الأوليمبى وانتهت بالتعادل 1/1 وفى نفس الموسم خاض أول مواجهة أمام الزمالك يوم 3 مارس 1973 وفاز الأهلى 1/صفر وسجل الهدف مصطفى يونس وبهذا الهدف حرم مصطفى يونس الزمالك من الفوز بدرع الدورى وحول اتجاهه إلى غزل المحلة الذى حصل عليه للمرة الوحيدة طوال تاريخه.
. شهد موسم 79 – 1980 قمة النضج الكروى والتألق للسد المنيع وحصل خلاله على لقب أحسن لاعب فى مصر ولم لا وقد لعب بجوار أفضل خط دفاع فى تاريخ الأهلى وكرة القدم المصرية ويكفى أنه كان يضم حسن حمدى وماهر همام وأحمد عبد الباقى وفتحى مبروك وكل لاعب منهم كان نجما كبيرا فى مركزه.
.. مصطفى يونس ارتدى الفانلة الحمراء على مدار 12 سنة ساهم خلالها بقوة فى فوز الأهلى بـ 11 بطولة منها 7 بطولات دورى مواسم 74 – 75، 75 – 76، 76 – 77، 78 – 79، 79 – 80، 80 – 81، 81 - 1982 والفوز بكأس مصر 3 مرات أعوام 1978، 1981، 1983 وببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى عام 1982.
.. أقيم مهرجان اعتزال بيكنباور الأهلى مصطفى يونس عام 1985 وجمع مباراة بين منتخب الأهلى والزمالك ومنتخب الكويت تحت رعاية الشيخ فهد الأحمد الصباح رحمه الله . بعد ذلك اتجه مصطفى يونس إلى مجال التدريب بعد أن صقل نفسه لهذه المهمة .


صالح سليم:الفرعون المصرى
يعتبر الكابتن صالح سليم هو أحد العلامات المضيئة والبارزة فى تاريخ النادى الأهلى والكرة المصرية بصفة عامة على مدار أكثر من نصف قرن قضاها بين جدران القلعة الحمراء ما بين لاعبا واداريا ورئيسا للنادى منذ انضمامه إلى أشبال النادى عام 1944 وحتى وفاته فى مايو من عام 2002
ولد الكابتن صالح سليم فى 11 سبتمبر عام 1930 فى حى الدقى والده هو الدكتور توفيق سليم ووالدته الشريفة زينب التى تنتمى إلى الأسرة الهاشمية .
موهبة صالح سليم مع الكرة ظهرت معه منذ نعومة أظافره ، حيث انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية ثم اختير عضوا فى منتخب المدارس الثانوية عندما كان طالبا فى مدرسة السعيدية قبل أن ينضم لأشبال النادى الأهلى عام 1944 ونجح سريعا فى اثبات وجوده وموهبته حتى تمكن من فرض نفسه لينضم إلى الفريق الأول وهو فى السابعة عشرة من عمره وخاض أول مباراة له مع الأهلى وديا أمام المصرى عام 1948 وفاز الأهلى وقتها بهدفين مقابل هدف واحد وأحرز صالح سليم هدف الفوز أما المباراة الرسمية الأولى فقد كانت أمام يونان الأسكندرية فى الأسبوع الثالث لبطولة الدورى العام موسم 1948 وفاز الأهلى 2/صفر .
منذ المشاركة الأولى فى أول بطولة دورى عام فى مصر بدأ الراحل صالح سليم فى رحلته مع النجومية حيث استمر مع الأهلى طوال 19 عاما فى الملاعب حتى اعتزل اللعبة فى نهاية عام 1966 وكانت آخر مباراة رسمية يشارك فيها مع الأهلى أمام الطيران يوم 11 نوفمبر عام 1966.
خلال مشواره مع الأهلى ساهم صالح سليم فى احراز 19 بطولة للأهلى منها 11 دورى عام و8 كأس مصر ونجح نجم الأهلى فى تسجيل 78 هدفا فى مباريات الدورى و14 هدفا فى الكأس .
بدأ صالح سليم مشواره مع منتخب مصر عام 1950 وكان كابتن الفريق الذى فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة ، كما شارك مع المنتخب الوطنى فى دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960 .
يحتفظ صالح سليم بالرقم القياسى لأكبر عدد من الأهداف يحرزها لاعب فى مباراة واحدة حين أحرز سبعة أهداف فى مرمى النادى الإسماعيلى فى الدور الأول لموسم 1958 وانتهت المباراة وقتها بفوز الأهلى بثمانية أهداف نظيفة .


يبقى صالح سليم من اوائل اللاعبين الذين احترفوا بالخارج رغم أن حسين حجازى و ومحمد لطيف خاضا التجربة قبله إلا انها كانت لظروف الدراسة بالخارج ولكن نجم الأهلى القديم تلقى عرضا للإحتراف فى صفوف نادى جراتس النمساوى بعد أن ذاع صيته وبالفعل قرر صالح سليم خوض (تجربة الإحتراف فى أوروبا عام 1963 ولكنه لم يستمر أكثر من أربعة شهور بعد أن وجد صعوبة فى التأقلم مع الحياة فى أوروبا فى ذلك الوقت رغم أنه قدم مباريات قوية مع ناديه وأحرز ستة أهداف فى مباراة واحدة بالدورى حتى أطلقت عليه الجماهير النمساوية لقب الفرعون المصرى .


رفعت الفناجيلى:رفعت الفناجيلى هو أحد الأسماء اللامعة والخالدة فى تاريخ كرة القدم المصرية والنادى الأهلى .. من مواليد عام 1936.


بدأ مشواره مع كرة القدم فى صفوف نادى السويس ثم انتقل إلى النادى الأهلى موسم 53-1954 بعد أن اكتشفه عبد المنعم البقال وكان عمره وقتها 16 عاما .
حصل الفناجيلى مع الأهلى على 7 بطولات دورى و6 كأس مصر واشتهر بأنه القائد المحنك والخبير لفريق الأهلى حيث كانت شهرته تسبقه إلى كل مكان بفضل مهاراته الفذة والتى جعلت منه أحد نجوم عصره وتلقى عروضا كثيرة للاحتراف فى أوروبا لكنه رفضها جميعا وفضل البقاء فى مصر .
لعب فى صفوف المنتخب الوطنى لأكثر من 17 عاما بداية من عام 53 وحتى عام 70 وخاض خلالها ثلاث دورات أوليمبية ونجح فى الفوز بالمركز الرابع مع الفريق القومى فى دورة طوكيو عام 1964 ، كما حصل على لقب أحسن مدافع فى دورة روما الأوليمبية عام 1960 .



على ابو جريشة:فاكهة الدرويش



هانى رمزى
صالح سليم
ثابت البطل
علاء ميهوب
حسام حسن
احمد حسن
ابراهيم حسن
حازم امام
محمد زيدان
محمد عبدالوهاب(ربنا يرحمه)
محمد ابو تريكة
عبد الواحد السيد
عصام الحضرى
عبد الكريم صقر
الشاذلى


-----

اعتقد ان فى لعيبة كتير اوى انا نسيتها


فارجو ان تساعدونى على ان افتكرها وتقولوا مين احسن لعيب فى تارخ مصر


منقول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افضل لاعب في تاريخ مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رحيل :: الــمــنــتــديـــات الــريــاضــيــــه :: رابــطـــة مــشــجــعــى الأهــلـــى-
انتقل الى: